العلوم الإنسانية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العلوم الإنسانية

يشمل كل المقالات التي ترقى بالإنسان


    كيف تكسب تلاميذك

    mahersaleh1
    mahersaleh1
    Admin


    المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 25/07/2009
    العمر : 53
    الموقع : مدير مجموعة

    كيف تكسب تلاميذك Empty كيف تكسب تلاميذك

    مُساهمة  mahersaleh1 الخميس أكتوبر 01, 2009 3:06 am

    --------------------------------------------------------------------------------

    لا تخاطب الطفل بمنطقٍ يستخف بعقله .. فيحتقرك ..ولا تخاطبه بمنطق الكبير .. فلايفهمك .. وبالتالي لا يلقي لك بالاً .. خاطبه بمنطق بسيط يتناسب مع مداركه .. ويحترم ذاته .
    استثير فيه التحدي وحب المعرفة والبحث عن الجواب .
    وفر له الألعاب .. وشاركه في لعبه .. وعلمه أثناء ذلك .. واجعل التعلم بالنسبة له لعبة .. يحقق بها ذاته .. ويستمتع بها .. ويبحث عنها .
    إربط ماتريد تعليمه للطفل بصورة ذهنية محببة له .. مااستطعت إلى ذلك سبيلاً .
    إعلم أن أكثر تعلم الطفل في هذه المرحلة يكون عن طريق المحاكاة .. فلا تغفل ذلك .. وكن قدوة حسنة له .
    إجعل الطفل يستخدم أكبر عدد من الحواس أثناء التعلم .
    الوسيلة التعليمية وإن كانت تعتبر مساعدة في الصفوف العليا .. إلا أنها أساسية في الصفوف الأولية .. ولايمكن الاستغناء عنها .
    إحترم شخصية الطفل .. واغرس فيه الأخلاق الفاضلةوالخصال الحميدة .. فالتعامل مع الأطفال هو تربية قبل أن يكون تعليمًا.
    كررالمعلومات للأطفال بين الفينة والأخرى .. لتثبيتها .... ولا تمل من ذلك .
    عند مكافأة الطفل على شيء ما .. أو معاقبته .. يجب عليك أن تذكر له سبب العقاب أوالثواب أثناء تنفيذه .
    الطفل ابنك .. عامله على هذا الأساس .. وأشعره بذلك .. ولا تفرق في المعاملة بين الأطفال .
    إذا استطعت الوصول إلى قلب الطفل .. وحزت على محبته وثقته .. فأنت معلم ناجح .
    عود الأطفال على الفصل بين وقت الجد ووقت اللهو .. وبادل بين الوقتين حتى لا يحضر الملل
    استغل المواقف والأحداث والأوقات المناسبة للتربية والتعليم .. ولتثبيت ماسبق للأطفال تعلمه
    لا تنس الفروق الفردية بين الأطفال .. ولا تجعل أحدهم يشعر بأنك تشفق عليه أو تقسي عليه أكثر من الباقين .. واجعل كل طفل منهم يشعر بأن له معزة خاصة لديك تميزه عن الباقين .. تذَكَّر : ( كل طفل منهم)
    إذا ناداك الأطفال بلفظ –ماما- أو ماشابه ذلك .. فاعلم أنك قد وصلت إلى قلوبهم .. وأن ثقتهم بك ممتازة .. وأنك معلم ناجح .
    لا تسخر من طفل أمام الباقين .. ولا تطلق عليه ألفاظًا سيئة .
    عالج غرور بعض الأطفال بحكمة بأن تشعره بطريق غير مباشر بأن هناك من زملائه من يفوقه ( في العلم أو الأدب أو الذكاء أو التعاون … الخ (
    إذا رأيت المنافسة غير المحمودة اشتعل أوارها بين طفلين أو أكثر .. فسارع لإخمادها بحكمة ( كاستخدام التعلم عن طريق المجموعات أو التعلم التعاوني .. الذي ينمي في الأطفال العمل بروح الفريق .. مع مراعاة تبديل بعض أفراد المجموعات من وقت لآخر حتى لا يشعر الأطفال بروح العصابة في كل مجموعة ثابتة(
    لا تنس معززات التعلم .. وربط المواضيع بحاجات واهتمامات المتعلم بقدر الاستطاعة .
    لا تعوِّد الطفل على انتظار جائزة على كل شيء ، ونَوِّع بين أنواع المكافآت الماديةواللفظية والمعنوية .
    لا تدع الممتازين يطغون على الباقين .. ولا تهملهم فيشعرون أنهم غير مرغوب بهم .. ووزع اهتمامك على الكل بلا استثناء .. وابتسم للممتازين عندما يطلبون الإذن بالجواب عن الأسئلة ( ابتسامة تشعريهم بها أنك تعلم أنهم ممتازون وتعرف أنهم يعرفون الجواب وأنك راض عنهم ومنتبه لهم ) وأتح لهم الفرصةفي الإجابة من وقت لآخر .
    لا تجعل ثقة الطفل بك تهتز .. ولا تتغير صورتك المحترمة لديه .. ولا تحتقرمنطقه وتفكيره .. وساعده على بناء شخصيته وثقته في نفسه منذ الصغر .
    تفهَّم خصائص النمو للطفل في هذه المرحلة .. لتحسن التعامل معه .. وتعرف مداركه ونفسيته وحدوده .
    إذا اعتراك انفعال أثناء تدريس الأطفال ( وذلك شيء متوقع ) لسبب أولآخر .. فلا تكتمه في نفسك .. ولا تخرجه في الأطفال .. لكن نفس عن انفعالاتك بطرق مناسبة ( كالضحك الهستيري ولكن ليس أمام الأطفال ) أو بأن تخبط على الطاولة بكف يدك ( وهذه الطريقة تبين لك مدى شدة انفعالك .. وتُشعِرك بالأثر الوخيم الذي كان سيحدث - لا سمح الله - لو أنك نفَّست هذا الانفعال على أحد الأطفال ) وفي ذلك تنفيس لانفعالاتك .. وترويض لنفسك على السيطرة على هذه الانفعالات .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 4:48 pm