المفاتيح والأقفال
المفتاح: هو الأداة التي نتعامل بها مع الأقفال . يتكون المفتاح من جزأين رئيسيين:
الجزء الأول هو رأس المفتاح ، ويأخذ في العادة شكلاً مستطيلاً ، ويكون مسنناً من أحد الجانبين أو كليهما . ويكون رأس المفتاح في معظم الأحيان مصنوعاً من بحيث يكون صالحاً للتعامل مع قال واحد وفي أحيان نادرة للتعامل مع عدد قليل من الأقفال . ورأس المفتاح هو الجزء المسؤول عن فتح الأقفال أو غلقها .
الجزء الثاني هو المقبض الذي نمسك به لإدارة رأس المفتاح داخل القفل . تصنع المفاتيح عادة من المعدن.
كانت المفاتيح في العصور القديمة تصنع من الخشب .
في السنوات الأخيرة ظهرت مفاتيح تأخذ شكل بطاقات من البلاستك ، تشبه بطاقات التعامل مع ماكينات صرف النقود .
مفتاح المنزل:
تتنوع استخدامات المفاتيح والأقفال تنوعاً كبيراً .. ومنها على سبيل المثال مفاتيح المنزل ومفاتيح السيارات .
ويعد مفتاح المنزل أكثر أنواع المفاتيح انتشاراً .
يوجد نوعان رئيسيان من مفاتيح المنازل:
النوع الأقدم الأكبر حجماً وأثقل وزناً ، ويتكون من يد كبيرة ورأس كبير مفلطح (رأس المفتاح).
الرأس يحتوي على سنون تتوافق مع تركيب القفل الخاص به .
عند إدارة المفتاح في القفل تقوم السنون بدفع لسان القفل للخارج والداخل ، وبذلك تفتح القفل أو تغلقه .
هذا النوع لا يزال شائع الاستخدام في الدول الأوروبية .
النوع الثاني أصغر حجماً وأخف وزناً وأسهل في حمله . يعتمد هذا النوع في تشغيله على البروزات والتجاويف الموجودة على رأس المفتاح . يختلف شكل البروزات والتجاويف من مفتاح لآخر . هذه البروزات والتجاويف هي التي تحدد القفل الذي يتوافق مع كل مفتاح . عند إدارة رأس المفتاح داخل القفل تقوم السنون بتحريك شرائح معدنية داخل أسطوانة القفل . هذه الشرائح المعدنية تقوم بجذب لسان القفل للخلف أو دفعه للأمام من أجل فتح القفل أو غلقه . هذا النوع هو الأكثر شيوعاً في الولايات المتحدة الأمريكية ومعظم دول العالم . معظم المفاتيح تحمل البروزات والتجاويف على جانبي رأس المفتاح، ولكن بعضها يحملها على الجانبين ، وهناك أنواع ذات أربعة جوانب كل منها يحمل بروزات وتجاويف مختلفة عن الآخر . مفتاح السيارة :
مفتاح السيارة يكون في أغلب الأحيان متعدد الوظائف. معظم مفاتيح السيارة تستخدم حالياً في فتح أبوابها ، وفي إدارة المحرك بنفس الوقت ، وأحياناً لفتح الحقيبة الخلفية للسيارة أيضاً .
مفاتيح السيارات الحديثة تعتمد على نظام إلكتروني وليس على نظام ميكانيكي كالأقفال المذكورة سابقاً .
معظم أقفال السيارات الحديثة يمكن فتحها بالتحكم عن بعد ، حيث يستطيع سائق السيارة أن يفتح أبوابها ، وأن يدير المحرك قبل أن يصل إلى السيارة نفسها ، وذلك باستخدام مفتاح إلكتروني يعمل بالموجات الكهرومغناطيسية . يعتمد المفتاح الإلكتروني على وجود شفرة مشتركة بين المفتاح وأقفال الأبواب ومحرك السيارة . هذه الشفرة تختلف من سيارة لأخرى .
مفتاح السيارة الإلكتروني يتميز بشكل أكثر بساطة وانسيابية ، ولا يحتوي على أداة حادة أو بروزات مسننة مثل المفتاح العادي .
المفتاح الكارت:
المفتاح الكارت يأخذ شكلاً مشابهاً للبطاقة الائتمانية أو رخصة السيارة . المفتاح الكارت يحمل شريطاً ممغنطاً مسجلاً عليه بيانات رقمية متوافقة مع بيانات مماثلة مسجلة داخل قفل معين . عند إدخال الكارت في فتحته الموجودة في القفل الخاص به يرسل الكارت رسالة إلكترونية يستجيب لها القفل وينفتح إلكترونياً .
هذا النوع من البطاقات يستخدم الآن على نطاق واسع لفتح أبواب الغرف، خاصة في الأماكن التي يقيم فيها عدد كبير من الأشخاص مثل الفنادق والمدن الجامعية .
مبتكر المفتاح الكارت هو المهندس النرويجي تور سورنس عام 1975 . المفتاح الكارت ذو الشريط الممغنط ظهر في الأسواق لأول مرة سنة 1992 ، وحقق نجاحاً على مستوى العالم .
مفاتيح ... ليست مفاتيح :
في العصر الحالي نطلق كلمة مفاتيح على أشياء كثير هي في الحقيقة ليست مفاتيح بالمعنى المعروف. فنحن نقول لوحة المفاتيح لنشير إلى لوحة الأزرار التي نستخدمها عند التعامل مع الكمبيوتر . ونقول مفاتيح البيانو أو مفاتيح الأوكرديون أو الأورج .
ونستخدم كلمة مفتاح صول للإشارة إلى رمز يرسمه الموسيقيون في النوتة الموسيقية .
وفي اللغة الإنكليزية نقول ((the key question)) بمعنى السؤال الرئيسي أو السؤال الجوهري . وإذا تمعَّنَّا في كل هذه الأشياء العديدة المختلفة التي نشير إليها بكلمة مفتاح سنجد أنَّ الرابط بينها هو أنها توصلنا لشيء لم يكن ممكناً أن نصل إليه لولا هذا المفتاح . وهي بهذا تشبه المفتاح الحقيقي الذي لا نستطيع بدونه أن نصل إلى ما خلف الأبواب المغلقة .
- انتهى –