يدرس العلاقة الموجودة بين وسائل الاتصال الجماهيرية والمجتمع. يعدّ من أحدث مجالات علم الاجتماع ويتعاون مع عدّة فروع ليصل لتحقيق أهدافه. ومن أهم المفاهيم العلمية في علم اجتماع الإعلام:
1- مفهوم الإعلام: يشير إلى منهج وعملية تهدف إلى التثقيف، والإحاطة بالمعلومات الصّادقة التي تنساب إلى عقول الأفراد ووجدانهم فترفع من مستواهم الفكري, وتدفعهم إلى العمل من أجل المصلحة العامة، وتخلق مناخاً صحيّاً يُمكّن الأفراد من الانسجام والتكيّف.
2- مفهوم الاتصال: يشير إلى عملية انتقال المعلومات والأفكار، والاتجاهات، والعواطف من شخص أو جماعة إلى شخص أو جماعة أخرى من خلال الرّموز. والاتصال الفعال هو الذي يصل من خلاله المعنى المراد. وتمثّل اللّغة المحور الأساسي للاتصال .
3- الدعاية : هي مجموعة من الأساليب الفنية والطرق المستخدمة في التأثير على اتجاهات وآراء وأفكار الأفراد .
4- الإعلان : يهدف إلى التأثير في الجماهير واجتذابها نحو سلعة أو خدمة معينة بهدف الترويج.
5- الرأي العام : يمكن تعريف الرّأي العام بأنّه مجموع الآراء السائدة في المجتمع، وتكون صادرة عن اتفاق متبادل بين غالبية أفراد المجتمع.