الإبداع
ثانوية:عبد الرؤوف سعيد الطالب:أنس المصري
الصف:الحادي عشر العلمي الشعبة :الخامسة
مفهوم الإبداع:
الإبداع أن ترى ما لا يراه الآخرون ..
الإبداع أن ترى المألوف بطريقة غير مألوفة ..
الإبداع هو تنظيم الأفكار وظهورها في بناء جديد انطلاقاً من عناصر موجودة ..
الإبداع هو الطاقة المدهشة لفهم واقعين منفصلين والعمل على انتزاع ومضة من وضعهما جنباً إلى جنب ..
الإبداع طاقة عقلية هائلة، فطرية في أساسها، اجتماعية في نمائها، مجتمعية إنسانية في انتمائها ..
الإبداع هو القدرة على حل المشكلات بأساليب جديدة تعجب السامع والمشاهد ..
**********
تعريف الإبداع:
يرى دونالد ترفنجر ((Donald Treffinger إن الإبداع من المفاهيم المحيرة التي لا يوجد لها تعريف موحّد يحظى بالقبول في مختلف الدوائر النفسية في العالم لكن من الممكن أن نقول أن الإبداع هو عملية الإتيان بجديد والخروج عن المألوف ..
**********
إبداع الخالق :
ونرى إبداع الخالق العظيم بخلق السماوات والأرض حين ذكره في الآية الكريمة:
"بديع السماوات و الأرض"
أي خالقها على غير مثال سبق ..
**********
منشأ الإبداع البشري:
نوه سيغموند فرويد (Sigmund Freud) إلى عدد من العمليات النفسية والتي تعتبر منشأ الإبداع ومنها الصراعات في العقل الباطن والتفريغ الانفعالي والتخيل وأحلام اليقظة ولعب الأطفال وإعاقة القمع النفسي ...
وأما التحليل النفسي الحديث فيركز على ما قبل الشعور في الإبداع , وكذلك يلعب الحدس دوراً هاماً في الإبداع , وهو حكم عقلي أو استنتاج ليس مبنيّاً على التفكير المنطقيّ وإنما على اللا شعور, وينقسم المبدعون إلى مناطقة مثل اينشتين, وإلى حدسيين مثل نيوتن وباستر.
**********
كيف تكون مبدعاً ؟؟ :
(رأيي الشخصي)
إن كل إنسان لديه القدرة على الإبداع لكن على شرط أن يكون عمله في الاختصاص الذي يحبه , فعندما يحبه ويعمل بجد فإنه سيبدع بلا شك !!
**********
مبدعون:
1- الحسن بن الهيثم965م - 1039م:
البصريات، المنهج العلمي، التجربة، الإدراك البصري، الهندسة ...
أثر على العديد من العلماء المعاصرين مثل: كبلر، ديكارت، نيوتن ..
2- بيل غيت 1955م- الآن:
لا يوجد نظريات علمية تنسب له ولكنه صنف من
المبدعين ...
شعار شركته: "أعمل بكد وجهد، طور في منتجاتك، واربح".
**********
دوافع الإبداع:
للإبداع عدة دوافع :
1-رضا عن النفس ,,
2-مكاسب مادية ,,
3-مكاسب اجتماعية ,,
4-ثواب من الله ...
**********
الفرق بين المبدع والمقلد:
المبدع: ينظر إلى مشاكل الناس ثم يتعلم ثم يفكر ويجد الحل الذي ينفعه بنفع الآخرين ...
المقلد: ينظر إلى مشاكله الخاصة ويتعجل النجاح ...
**********
أصناف الإبداع:
الإبداع في المنتجات والخدمات ,,
الإبداع في الإجرائيات ووسائل الإنتاج ,,
الإبداع التقاني ,,
الإبداع في نماذج الأعمال ,,
.........................
ترابط بينها جميعاً ...
وسأتحدث عن:
الإبداع التقاني:
ومثالاً عليه المعلوماتية فهي مجال كبير للإبداع ومثالاً على ذلك هذا المبدع الذي اخترع حاسوب جديد بشكل جديد ورائع فأبدع بذلك (الصور في الأسفل):
و للإبداع في المعلوماتية عدة شروط:
تحرير التعليم من النمط الحفظي (البصم) ..
تدريب الأطفال على النظرة الناقدة المتفحصة المبنية على أسس علمية..
تنشئة الجيل على المبادرة..
إتقان علوم هندسة المعلوماتية وعلوم الحاسوب ,,,
**********
هل المنهاج الدراسي السوري يساعد على الإبداع ؟؟:
(رأيي الشخصي):
لا , ولكن ربما لا تكون المشكلة بالمنهاج إلا أن المشكلة في المدرسين وطريقة تدريس المنهاج التي تعتمد على (البصم), الذي يقف عائقاً في وجه الإبداع كما ذكرنا في الفقرة السابقة, فإذا تحررنا من الحفظ واتجهنا للفهم فلربما يصبح المنهاج "مساعداً" على الإبداع عوضاً من أن يكون "عائقاً" في وجه الإبداع ,,,
النهاية
ثانوية:عبد الرؤوف سعيد الطالب:أنس المصري
الصف:الحادي عشر العلمي الشعبة :الخامسة
مفهوم الإبداع:
الإبداع أن ترى ما لا يراه الآخرون ..
الإبداع أن ترى المألوف بطريقة غير مألوفة ..
الإبداع هو تنظيم الأفكار وظهورها في بناء جديد انطلاقاً من عناصر موجودة ..
الإبداع هو الطاقة المدهشة لفهم واقعين منفصلين والعمل على انتزاع ومضة من وضعهما جنباً إلى جنب ..
الإبداع طاقة عقلية هائلة، فطرية في أساسها، اجتماعية في نمائها، مجتمعية إنسانية في انتمائها ..
الإبداع هو القدرة على حل المشكلات بأساليب جديدة تعجب السامع والمشاهد ..
**********
تعريف الإبداع:
يرى دونالد ترفنجر ((Donald Treffinger إن الإبداع من المفاهيم المحيرة التي لا يوجد لها تعريف موحّد يحظى بالقبول في مختلف الدوائر النفسية في العالم لكن من الممكن أن نقول أن الإبداع هو عملية الإتيان بجديد والخروج عن المألوف ..
**********
إبداع الخالق :
ونرى إبداع الخالق العظيم بخلق السماوات والأرض حين ذكره في الآية الكريمة:
"بديع السماوات و الأرض"
أي خالقها على غير مثال سبق ..
**********
منشأ الإبداع البشري:
نوه سيغموند فرويد (Sigmund Freud) إلى عدد من العمليات النفسية والتي تعتبر منشأ الإبداع ومنها الصراعات في العقل الباطن والتفريغ الانفعالي والتخيل وأحلام اليقظة ولعب الأطفال وإعاقة القمع النفسي ...
وأما التحليل النفسي الحديث فيركز على ما قبل الشعور في الإبداع , وكذلك يلعب الحدس دوراً هاماً في الإبداع , وهو حكم عقلي أو استنتاج ليس مبنيّاً على التفكير المنطقيّ وإنما على اللا شعور, وينقسم المبدعون إلى مناطقة مثل اينشتين, وإلى حدسيين مثل نيوتن وباستر.
**********
كيف تكون مبدعاً ؟؟ :
(رأيي الشخصي)
إن كل إنسان لديه القدرة على الإبداع لكن على شرط أن يكون عمله في الاختصاص الذي يحبه , فعندما يحبه ويعمل بجد فإنه سيبدع بلا شك !!
**********
مبدعون:
1- الحسن بن الهيثم965م - 1039م:
البصريات، المنهج العلمي، التجربة، الإدراك البصري، الهندسة ...
أثر على العديد من العلماء المعاصرين مثل: كبلر، ديكارت، نيوتن ..
2- بيل غيت 1955م- الآن:
لا يوجد نظريات علمية تنسب له ولكنه صنف من
المبدعين ...
شعار شركته: "أعمل بكد وجهد، طور في منتجاتك، واربح".
**********
دوافع الإبداع:
للإبداع عدة دوافع :
1-رضا عن النفس ,,
2-مكاسب مادية ,,
3-مكاسب اجتماعية ,,
4-ثواب من الله ...
**********
الفرق بين المبدع والمقلد:
المبدع: ينظر إلى مشاكل الناس ثم يتعلم ثم يفكر ويجد الحل الذي ينفعه بنفع الآخرين ...
المقلد: ينظر إلى مشاكله الخاصة ويتعجل النجاح ...
**********
أصناف الإبداع:
الإبداع في المنتجات والخدمات ,,
الإبداع في الإجرائيات ووسائل الإنتاج ,,
الإبداع التقاني ,,
الإبداع في نماذج الأعمال ,,
.........................
ترابط بينها جميعاً ...
وسأتحدث عن:
الإبداع التقاني:
ومثالاً عليه المعلوماتية فهي مجال كبير للإبداع ومثالاً على ذلك هذا المبدع الذي اخترع حاسوب جديد بشكل جديد ورائع فأبدع بذلك (الصور في الأسفل):
و للإبداع في المعلوماتية عدة شروط:
تحرير التعليم من النمط الحفظي (البصم) ..
تدريب الأطفال على النظرة الناقدة المتفحصة المبنية على أسس علمية..
تنشئة الجيل على المبادرة..
إتقان علوم هندسة المعلوماتية وعلوم الحاسوب ,,,
**********
هل المنهاج الدراسي السوري يساعد على الإبداع ؟؟:
(رأيي الشخصي):
لا , ولكن ربما لا تكون المشكلة بالمنهاج إلا أن المشكلة في المدرسين وطريقة تدريس المنهاج التي تعتمد على (البصم), الذي يقف عائقاً في وجه الإبداع كما ذكرنا في الفقرة السابقة, فإذا تحررنا من الحفظ واتجهنا للفهم فلربما يصبح المنهاج "مساعداً" على الإبداع عوضاً من أن يكون "عائقاً" في وجه الإبداع ,,,
النهاية